أضف سؤال أو موضوع جديد          

فكر قبل لا تقرر و تشتري ..... ليش تستخدم بالنظام العسكري

up 14 down 2
حكيم المعاني 10320
قبل 9 سنه و 2 شهر



صور تاريخيه نادرة للسيارة الأمريكية الأكثر شهره في العالم !!








جيب كسلسة من السيارات تعود بداياتها حين صنعت كي تستخدم في الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية، ثم تم تحويل بعضها إلى سيارة مدنية يستخدمها الأشخاص العاديون.
ومع تلك البدايات وكـ نموذج عسكري اعتادت رانجلر أن تتعامل مع الظروف الصعبة والمهام المستحيلة كواجب يومي لا يشكل لها أي استثنائية، وبنفس الطابع العسكري حرصت جيب أن تلتزم بعهدها كسيارة دفع رباعي لا يمكن أن يعوقها أي نوع من أنواع أسطح الطرقات عن الوصول الى وجهتها سواء كانت تحت قيادة عسكرية أو مدنية. . فما هي قصة جذورها العسكرية؟
 
أصل التسمية 
لا أحد يجزم بمصدر الكلمة "جيب"، ولكن أقوى الاحتمالات أن يعود أصل التسمية إلى الرمز GP اختصاراً للكلمتين ""General Purpose أي (أغراض عامة)، أو الكلمتين "Government Purposes", أي (أغراض حكومية). وهو المصطلح الذي كان الجيش الأمريكي يطلقه على مركبات الاستطلاع التي تزن ربع طن، فيما اعتاد الجنود لفظ الرمز كـ كلمة واحدة هي «JEEP».. 
وبدأت قصة "جيب" أشهر ماركات الدفع الرباعي في العالم، عندما طلب الجيش الامريكي من 130 شركة سيارات أن تصنع له سيارة دفع رباعي واضعاً قائمة بالمواصفات العامة لهذه المركبة، وفي مقدمتها أن لا يزيد وزنها عن 600 كيلوغرام، وأن تكون مجهزة بنظام للدفع الرباعي ومحرك لا يقل عزمه عن 85 رطلاً. وأن تكون خفيفة، سريعة الانطلاق، قوية وجبارة تتحمل الصعاب، وتدخل في الوحول والجبال وجميع الأماكن دون معوقات.








..
وفي 17 يوليو تموز 1940 قدم م.كارل بروبست تصوراتٍ ورسوماتٍ نهائية لتصاميم السيارة..




وفي 21 سبتمبر أيلول استلم الجيش الامريكي السيارة التي حملت فيما بعد إسم "ويليز MB" وقام بإجراء اختبارات قاسية لها على الطرق الوعرة، نجحت خلالها جيب في إظهار قدرات كبيرة...مكنت ويليز MB لاحقاً من أداء أدوار هامة في جميع جبهات الحرب العالمية الثانية كمنصة رشاش متحركة، وعربة استطلاع، وشاحنة جر، وليموزين في الخطوط الأمامية، وناقلة ذخيرة، ووسيلة لمد الأسلاك وسيارة أجرة، كما قامت المركبة بنقل المصابين إلى مراكز الإخلاء الآمنة، وحملت مدافع من عيار 37 مم المضادة للدبابات .. 
1944




..




..




وفي عام 1945 ظهر الطراز الأول CJ-2A بسعر 1090 دولاراً أمريكياً..
وفي عام 1946 طرحت ويليز ـ أوفرلاند أول ستيشن واجن مصنوعة بالكامل من الفولاذ وتميزت هذه السيارت ذات الدفع الثنائي بوجود 7 مقاعد وبلغت سرعتها القصوى 105 كم وعندما أُضيفت ميزة الدفع الرباعي ومحرك بـ6 أسطوانات في عام 1949 أصبحت هذه السيارة المبتكرة السلف الحقيقي لجيب شيروكي الحالية.




..




وفي عام 1970 جاءت شركة جديدة هي أميريكان موتورز كوربوريشن AMC لتتولي إنتاج جيب بعد شرائها من شركة كايزر موتورز، واتجهت مرة أخرى نحو توسيع وتطوير منتجات جيب كما ابتدعت شعاراً جديداً لحقبة السبعينيات هو «اقتحام الطرق الوعرة بسيارات الجيب هي المتعة» وعمل قسم جيب الجديد في AMC أولاً على طرح الطراز المحدود رانجلر-2 عام 1971 (وتعني رانجلر راعي البقر أو الكاوبوي)، وهو طراز دفع رباعي من CJ-5 يحتوي العديد من مزايا الأداء الخاصة. 




وفى عام 1972 غدت جميع سيارات جيب مجهزة بمحركات V8 من صنع AMC سعة 304 أو 360 بوصة مكعبة.. وفي عام 1974 انضمت شيروكي (استناداً إلى قبيلة شيروكي الهندية التي كانت تسكن أمريكا) ،إلى المنتجات كطراز رياضي ذي بابين ثم بـ أربعة أبواب عام 1977 .




وفي 5 آب أغسطس 1987 اشترت كرايسلر كوربوريشن شركة AMC وواصلت إنتاج سيارات الدفع الرباعي جيب الأمريكية، مركزة اهتمامها على جوانب السلامة والأمان والراحة، وأصبحت الفرصة سانحة لبداية عصر جديد من تاريخ جيب.. 
وفي 22 مارس آذار 1990 أنتجت النسخة (مليون) من الشيروكي لتغدو شيروكي بعد 7 سنوات من دخولها الإنتاج أبرز سيارة من نوعها وصفاتها. ونتيجة لذلك ومع عام 1996 ظهر عملاق آخر لـ جيب هو جيب غراند شيروكي ...
وفي 17 تشرين الثاني نوفمبر 1998 شهدت جيب مرة أخرى حدثاً مؤسساتياً هاماً، مع اندماج كرايسلر كوربوريشن مع ديملر ـ بنز لإنشاء ديملر كرايسلر التي أصبحت منذ ذلك التاريخ حاملة الاسم التجاري لسيارات جيب الاسطورية.. 




جيب....تنتهي بـ "عالم المتعة"!
إلى يومنا هذا تواصل سيارات جيب تألقها من حيث القوة وروعة التصاميم وعوامل الرفاهية المطلقة، وخصوصاً مع الحضور المشرف لسائر أفراد عائلتها: جيب رانجلر وجيب شيروكي وجيب ليبرتي وجيب كوماندر وجيب باترول.




..








فقد أدركت جيب –خير إدراك- معنى التحول من "العسكرية" إلى "المدنية" مضيفة عبر سنوات تاريخها الطويل لمسات وبصمات من التطوير والحرفية التي توائم سيارات المغامرات وتحدي الصعاب، مانحة ركابها مذاقاً جديداً للمتعة والتشويق.
















إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



سيارات للبيع

الردود


تسلم اخوي على هالموضوع الحلو
وبصراحه انا عاجبني 
لك احلا لايك


up 2 down 1
بشوش 5096
قبل 9 سنه و 2 شهر



بشوش والله انك بشوش

واللي يعجبني بعد انه هذي السياره تبشبش الرمال بشبشه.......اسعدني مرورك


up 1 down 1
حكيم المعاني 10320
قبل 9 سنه و 2 شهر



هههههههههه
مشكلتها وكيلها ضعيف بالمملكه فروعها قليله
يعني بعض المناطق لو تبي فحمات ماتحصل


up 4 down 1
بشوش 5096
قبل 9 سنه و 2 شهر



يعطيك العافية يا أحلى حكيم في المنتدى 

موضوع رائع جداً 

لايك


up 1 down 0
عاشق الكورفت zr1 6469
قبل 9 سنه و 2 شهر



والله تبي الصراحه
ما قريت الموضوع -_-


up 5 down 0
ابو محمد التركي 657
قبل 9 سنه و 2 شهر



هلا حكيمنا .... تسلم على المعلومة وانا شخصيا اهتم بمواضيع كدا ...

الجيب موجود عندي وناقصني جراكل الموية وكماليات بسيطة بس السيارة شغالة ماينقصها شي ..........
وعشرمية الف لايك تستاهلها :)


up 3 down 0
فل اوبشن mr 3279
قبل 9 سنه و 2 شهر



ياعزيزي ممشكلتتا ببالسعوديه االصيانه ففقط 


up 2 down 0
العنقري 591
قبل 9 سنه و 2 شهر



الي ماجرب الجيب من شركه جيب

في حياته ماركب جيب بمعنى الكلمه

اقوى سيارات بالبر واكثرها تحملا هي الشيروكي الرانجلر وبعده القديم موديلات 2000 وتحت


up 3 down 0
abahal 1385
قبل 9 سنه و 2 شهر