التجارة تلزم الوكلاء والموزعين بضوابط جديدة
إضغط هنا للإخفاء
صدر قرار وزير التجارة والصناعة بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية وإصدار أحكام تقديم الصيانة وتوفير قطع الغيار وضمان جودة الصنع، بهدف تنظيم العلاقة بين الوكلاء والموزعين مع المستهلكين في المملكة بما ينسجم مع أحكام نظام الوكالات التجارية ويراعي حقوق جميع الأطراف، مع الأخذ بعين الاعتبار تطور التعاملات التجارية في خدمات البيع وما بعد البيع، والرغبة في تحسين مستوى ونوعية الخدمات المقدمة من قبل الوكلاء والموزعين في جميع مراحل التعامل التجاري مع المستهلك، على أن يبدأ العمل بهذه الأحكام بعد مضي 60 يوماً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.
وراعت الوزارة في إعداد هذه الأحكام أفضل التشريعات والممارسات الدولية، بما يعالج الشكاوى التي ترد إلى الوزارة أو التي رصدتها في أعمالها الرقابية، كما راعت آراء العموم من مستهلكين ومتخصصين ومسؤولين تنفيذيين في القطاعات ذات العلاقة، إضافة إلى عدد من الشركات المنتجة، وذلك بعد أن طرحت مشروع الأحكام مطلع العام الحالي لاستطلاع آراء العموم.
واحتوت الأحكام على 27 مادة بينت التزامات الوكيل والموزع تجاه المستهلك في المملكة فيما يتصل بتأمين قطع الغيار وتقديم الصيانة وضمان جودة الصنع والشروط التي يضعها المنتجون في خدمات البيع وما بعد البيع.
ومن أبرز الملامح العامة لهذه الأحكام ما يلي:
تسليم السلعة والإفصاح
بحسب الأحكام الجديدة، فإن على الوكلاء والموزعين تحديد موعد محدد لتسليم السلع المباعة والإفصاح كتابةً وبوضوح عن أي عيب أو تغيير في السلعة بما في ذلك إجراءات الإصلاح التي تمت على السلعة قبل تسليمها. وإذا كانت السلعة مركبة فعلى الوكيل أو الموزع الإفصاح بوضوح عن أجزاء المركبة الإضافية (الاكسسوارات) المصنعة من غير المنتج ومكان صنعها وتركيبها، وتضمين ذلك عند البيع في وثيقة مستقلة يوقع عليها المستهلك.
وأوجبت الأحكام بيان أسعار السلع وقطع الغيار وتكاليف الصيانة الدورية في منافذ البيع ومراكز الخدمة وعلى المواقع الالكترونية ذات الصلة، إضافة إلى بيان العمر الافتراضي للسلعة مع الالتزام خلاله بتوفير قطع الغيار وتقديم خدمات الصيانة اللازمة وضمان جودة الصنع.
كما أوجبت الأحكام على الوكيل أو الموزع وضع سياسات للتعامل مع المستهلك بما يضمن الالتزام بأحكام نظام الوكالات التجارية وهذه الأحكام وسياسات المنتجين.
حق المستهلك في سلعة بديلة
أعطت الأحكام المستهلك الحق في الحصول على سلعة بديلة أو مبلغ يعادل (1÷400) من قيمة السلعة وقت الشراء، وذلك عند تعذر انتفاع المستهلك بالسلعة وإخلال الوكيل أو الموزع في توفير قطع الغيار أو وجود عيوب في السلعة أو التأخر في البدء أو الانتهاء من أعمال الصيانة عن المدد المتفق عليها.
توفير قطع الغيار:
تقلصت مدة انتظار المستهلك لقطع الغيار ذات الطلب النادر من 30 يوماً إلى 14 يوماً، مع استمرار إلزام الوكلاء والموزعين بتوفير القطع ذات الطلب المستمر بصفة دائمة، مع التأكيد على حق المستهلك في اقتناء قطع غيار من غير الوكيل أو الموزع على أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة في المملكة.
تقديم الصيانة
قررت الأحكام على الوكيل أو الموزع بيان مدد الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية والعادية مقدماً للمستهلك والالتزام بها، إضافة إلى بيان أعمال الصيانة كتابة عند الانتهاء منها وبيان الضمانات المقدمة عليها ومددها.
تقديم الضمان:
أعطت الأحكام الحق للمستهلك خلال مدة الضمان في صيانة سلعته في مراكز الصيانة المستقلة عن الوكيل والموزع على أن تخضع السلعة للصيانة اللازمة وفقاً لتوصيات المنتج.
وقررت الأحكام الحد الأدنى لضمان المنتج للسلعة بعامين، تمدد عند عدم تعامل الوكيل أو الموزع مع عيب السلعة بالمهنية اللازمة.
العيوب المتكررة:
منحت الأحكام المستهلك الحق في الحصول على سلعة بديلة أو قيمة السلعة في حال تكرار عيب أو وجود أكثر من عيب في السلعة من شأنها التأثير في الانتفاع الكلي أو البالغ من السلعة، أو التأثير في قيمتها أو سلامة استعمالها، وذلك بعد استنفاد الوكيل أو الموزع محاولات الإصلاح التي حددتها الأحكام.
يذكر أن نظام الوكالات التجارية صدر في عام 1382 هـ، وتم تعديله في عام 1400 هـ ليقرر التزامات الوكلاء والموزعين تجاه المستهلك، كما أن لائحته التنفيذية صدرت في العام 1401 هـ، ولم يجري عليها أي تعديل لأكثر من 34 عاماً حتى صدور القرار الوزاري.
إبلاغ
الردود
0 1
أنا كنت على وشك تنزيل موضوع بهذا الخصوص
الكلام سليم وموجود على موقع وزارة التجارة والصناعة
http://www.mci.gov.sa/MediaCenter/News/Pages/23-06-14-03.aspx
3 0
ان الضمان الي يتحمله الشركه الام وليس الوكيل وفي حالة وجد خلل في المركبه وتم التصليح
عالضمان من قبل الوكيل تقوم الشركه الام بدفع قيمة الاصلاحات وشغل اليد للوكاله
ومع ذلك وكالاتنا ماتخاف الله فينا
تجبربنا عالصيانه الوهميه بمبالغ متزايده تصل الى 3 الاف واكثر مقابل سريان الضمان
وحتى لو التزمت بالصيانه وحصل عندك عطل يحاولون قدر المستطاع انهم يتهربون
ويحملونك التكلفه لاجل يربحون عليك بالقطع
لان الشركه الام بتتحمل القطع كما تباع للو كاله لكن حنا ندفع 700 ضعف قيمتها
حسبي الله عليهم
1 0
اول مره احب وزير :)
4 1
ففعلا راح تكون كلام فاضي
ولكن متى ما أيقنا بأن هذه القرارات تحمينا بعد الله من الجشع والطمع من قبل الوكلاء فصدقوني
راح يلتزمون كل الوكلاء.
لو كل مواطن واجه مشكلة من ناحية الصيانة او قطع الغيار او الضمان ولم يلتزم الوكيل
بالشروط المقررة وتقدم المواطن بشكوى رسمية.فأنا أجزم بأن كل وكيل سينتظم ويمشي على
الصراط المستقيم.
الكلام واضح وصريح في الموضوع.يجب ان نطبقه بحذافيره.
فيه قانون يحميك وفيه وزارة بأكملها أصدرت هذه القوانين.
فلا داعي ﻷن ننظر الى الأمور بنظرة سلبية.
انشروا القرارات بأكبر قدر ممكن.ثقفوا أنفسكم وغيركم ووعوا انفسكم وغيركم.
بالرغم من أنني متأكيد أن هذه القرارات سيكون لها الأثر السلبي على أسعار المنتج وقطع الغيار
فالوكيل سيعوض خسائره ويرفع أسعار السيارات وأسعار قطع الغيار.
3 0
ولك لايك ياصاحب الموضوع
1 0
تم اضافه صورة من تغريدات وزير التجارة بخصوص هذا الموضوع
0 0
والله ماقد قدمت شكوى على وزارة التجارة الا ويخلصون لك موضوعها في يوم
جزاك الله الف خييير توفيق الربيعه شخص عملي جاد مودرن ومتفاعل
0 0
بيض الله وجهك يالربيعة ؛ ورحم والديك ؛
رجل عندما تذكر اسمه تقول ~ حفظه الله ~ من قلب <3
1 0
خاص بوزارة التجارة
لايفوتكم اي شكوى بثواني ترفعها لهم
وكذا تشفي ( غليلك من جشع التجار )
تجربه لي محل واضع هديه عند شراء منتجه وبالاخير قال الهدايا خلصت من شهر
يعني الدعاية مجرد سحب رجل للزبائن
على طووول رفعت الشكوى وكانت الاستجابة رائعة
1 0
مجرد كلام عشان يسكتون الشعب
0 1
قبل 10 سنه و 5 شهر