أضف سؤال أو موضوع جديد          

نصيحة من ذهب .. عند تغيير الزيت

up 15 down 5
فيصل العيسى -165
قبل 10 سنه و 6 شهر



أخواني : السلام عليكم ....

زمان كانوا يبيعون النصايح بالذهب ... اليوم ما نبي أكثر من دعوة ...


قبل تغيّر الزيت :
أولا إعرف فائدة الزيت للماطور ... وهو مجرد عملية تزليق لمتحركات الماطور سبايك وأعمدة لمنع عملية الاحتكاك وارتفاع الحرارة
ومن ثم جرح الوجه المصقول للسبايك والأعمدة ... فيبدأ الضجيج وعدم السلاسة بالحركة واتساع المسافة بين الأعمدة والسبايك والتآكل
ثم التفويت للحبس الهوائي وتغير اتجاه الكرنك بالحركة ... = التخبيط .
لا تجعل عداد السيارة معياراً لتغيير الزيت : فطريقة القيادة تسرّع بانتهاء الزيت أو بقاءه ...
يعني حسب سواقتك .. وطول المشاوير اللي تمشيها ...

لكن كل هذا ما يجعلنا حساسين بقوة وكأننا نتعامل مع مضاد حيوي لطفل من أطفالنا ....

كل العملية انه ماطور وزيت وعملية تليين وتزليق للمحركات فقط ..

مكامن الخطر هنا فقط بشيئين :
1 - نقص الزيت عن مستوى الخط السفلي للعيار min
2 - إنتهاء نسبة اللزوجة في الزيت ..

=====
قبل تغير الزيت :
إسحب عيار السيارة وامسحه بقطعة قماش نظيفة أو منديل ....
طالع العيار ونسبة الزيت طالما بين الخطين العلوي والسفلي فأنت في أمان ....
ضع بين اصبعيك النقطة النازلة من العيار وافركها بين اصابعك :
إذا اللزوجة باقية فأنت في أمان ... وإذا الزيت مثل الماء بدون لزوجة توكل على الله وغير الزيت ....

عندما تنوي تغيير زيت سيارتك :
لا تغير زيت سيارتك وسيارتك باردة ... لأن الزيت البارد صعب السيولة وبالتالي يبقى جزء من الزيت في الماطور
وقد يكون مشبّع ببرادة الحديد اللي تنزل من أماكن الاحتكاك (( طبيعي )) للسيارت الجديدة ...

خذ لك مشوار يسخن فيه الزيت أو أترك سيارتك شغالة عند البنشري لمدة 5-10 دقايق قبل يفك صرّة الزيت ..

تأكد من وجود زيت يلائم أجواء منطقتك وقيادتك ... يعني :
كل ما كان الجو حار وقيادتك قاسية : اختر زيت تكون نسبة لزوجته عالية ...
كل ما كانت سيارتك قديمة ( يعني ماطورك قديم مقبل على يهوّي ) أيضاً استخدم زيت ثقيل عشان يملأ الفراغات بين السبايك والمتحركات ...
وبهذا أيضاً تكسب هدوء لصوت الماطور ...

إذا توافرت هالأمور غير الزيت ....

السيفون :

معروف إن السيفون الآن يصنّع بعدة دول واحذر السيفون الغير أصلي حيث وجدنا نوعيات تباع في الأسواق صناعة سورية وتركية
محشوّة كرمكم الله بزبائل وبقايا أقمشة مستخدمة وأتربة ...
(((( وهذا أنا مسئول عن كلامي فيه ... )))

ومن المعروف أيضاً أن السنّة اللولبية للسيفون ناعمة جدا ومن السهل عطبها إذا لم تركّب بطريقة صحيحة ..
وهذا سبب تهريب الزيت من السيفون ...
كل ما كان السيفون أكبر حجم بشرط توافق السّنّة كان أفضل حتى يستوعب نسبة ضخ الزيت من الطرمبة
وفلترتها ودفعها من جديد لمحركات الماطور ....
لأن الصغير لا يستوعب كمية الزيت المدفوعة فينقص معه الكمية ونسبة الفلترة ...

(((( وقبل قفل الصرّة وتركيب السيفون الجديد : شغل السيارة لمدة 5 ثواني فقط وبدون أي دوس للبنزين
لاخراج الزيوت القديمة الباقية في مجاري الطرمبة لتدفعها خارج الكرتيل ... ))))

مهم جدا :
بعد تركيب السيفون وقفل الصرّة وصب الزيت :

شغل سيارتك وانتظر حتى يرتفع عداد الزيت ( عيار الزيت في الطبلون ) ..
ثم ابدأ بزيادة رفع سرعة المحرك بالضغط على دواسة البنزين تدريجياً حتى تصل إلى قوة الضغط التي تقود سيارتك بها ..
استمر ضاغط بهذه السرعة لمدة نصف دقيقة ثم أطفيء محرك سيارتك ... وانتظر دقيقتين تقريباً ....

اسحب عيار الزيت الآن أو العامل بمتابعة منك ولاحظ مستوى الزيت ....
إحذررررررررررررر ارتفاع نسبة الزيت عن الخط العلوي max ولو بشعرة ...
حتى لا تؤدي لزيادة الضخ لأكثر من استيعاب المحرك فيبدأ تفجير الصوَف والتهريب من كل مكان في المحرك ...

وأيضاً تأكد من إن السيفون لم يهرب زيت وأن السنّة راكبة صح ....

هنا الحمد لله كل شي سليم ... وتوكل على الله وبحفظه ...


تحياتي ودعواتي ..


للامانة منقول







إبلاغ إبلاغ



الردود


جزاك الله خير

وبارك الله فيك على النصائح الذهبية

ولك لايك


up 1 down 0
أبو عبادة 4853
قبل 10 سنه و 6 شهر



تسلم يدينك يا رائع ،،

انتظر جديدك :)


up 1 down 0
أبو أحـــمد 2434
قبل 10 سنه و 6 شهر



كلك ملح ي ولد العيسى

عسى الله يوفقك

لك لاايك


up 1 down 0
لحظه لحظه 48
قبل 10 سنه و 6 شهر



كلام ممتاز جدا وعلى متمه ولكن ..!!
هذه النصيحه ما انصح فيها ابداً

(((( وقبل قفل الصرّة وتركيب السيفون الجديد : شغل السيارة لمدة 5 ثواني فقط وبدون أي دوس للبنزين
لاخراج الزيوت القديمة الباقية في مجاري الطرمبة لتدفعها خارج الكرتيل ... ))))

لأن ممكن تمسك السبيكه الثابته في العمود وتخرب الدنيا كلها


up 4 down 0
الـقـنـاص 1210
قبل 10 سنه و 6 شهر



الف شكر عالمرور فرد فرد واحلى لايكات

اخوي القناص كلامك سليم لكن في ناس يقولون عادي وانا غير مقتنع ونترك اللي جرب يقنعنا..


up 1 down 0
فيصل العيسى -165
قبل 10 سنه و 6 شهر



انا تغييري للزيت عند الوكاله دائماً ..


up 1 down 0
bmw 2013 369
قبل 10 سنه و 6 شهر



جزاك الله خير 

لكن تنبية : لا تلمس بيدك  زيت المحرك دائما فهو سبب لسرطان الجلد 


up 0 down 0
شليطيح 5017
قبل 10 سنه و 6 شهر



جزاك الله خير 
ويعطيك العافية 


up 0 down 0
majedeln 139
قبل 10 سنه و 6 شهر



كلام مفيد ... شكرا لك ...


up 0 down 0
jamal778899 264
قبل 10 سنه و 6 شهر



يعطيك آلعآفيه يآلغآلي

بخصوص تشغيل آلمحرك لمدت 5 ثوآني مآ آنصح فيهآ لأسبآب بآركك آلله فيكك

وبخصوص كمآن آلزيت آلمترسب آو آللي مآ ينزل مع تغير آلزيت قد يكون له فآئده ومع آلزيت آلجديد وآلتغير آلمنتظم صدقني رآح يروح ويجي مكآنه زيت جديد وكذآ

آهم آلشئ آلحرص ع آلتغير في آلوقت آلمحدد و آختيآر آلزيت آلمنآسب للمحرك وآلآجوآء حآر بآرد وكذآ وآلحفآظ ع تغير آلفلتر كل تغيرتين وكل آنسآن وعلى حسب طريقته


آحترآمي وتقديري لكك ولكل آلآخوآن


up 2 down 0
آبو فيصل يآآرس 16
قبل 10 سنه و 6 شهر



جزاك الله خير ... طيب لو اضفت زيت بعد 5 الاف كيلو هل يحدث تخبيط ؟؟؟


up 0 down 0
عامرعصام
قبل 10 سنه و 2 شهر



أتمنى لو تتم طباعة هذا المقال و توزيعه على كافة محلات تغيير الزيوت في الممكلة لأعطاء العاملين فكرة في طريقة تغيير الزيت الصحيحة. بارك الله بك أخي


up 0 down 0
nezarnuaimat 734
قبل 10 سنه